Shuruuda laga rabo qofka bixinaayo sakaatul firiga Waa in uyahay
muslim qangaar ah caqlina leh waa in uu haysto waxkabadan wixii ay
kunoolaan lahayeen dadkauumasuulkakayahay malinta ciida ah iyo
habeenkeeda ilmaha yar & qofka wayn kuwadawaajibaysaa
يجب ان يكون
المسلم بالغ عاقل ذو قدرة علي اخراج الزكاة وان كان قد وجب بعض العلماء
اخراجها حتي علي الفقراء ومن شروطها صحة المال بمعني الا يكون المال مال
مكتسب بطرق محرمة او غير مشروعةوان تكون عنده زائد عن قوته وقوت عيله يوم
العيدوليلته:صاعاء;والاصل في ذلك ما ثبت عن ابن عمر – رضي الله عنهما –
قال: ( فرض رسول الله – صلى الله عليه وسلم – زكاة الفطر صاعاً من تمر ، أو
صاعاً من شعير ، على العبد والحر ، وا
ويجزئ صاع من قوت بلده مثل
الأرز ونحوه ، والمقصود بالصاع هنا : صاع النبي – صلى الله عليه وسلم – ،
وهو أربع حفنات بكفي رجل معتدل الخلقة . وإذا ترك إخراج زكاة الفطر أثم
ووجب عليه القضاء
sakada labixinaayo waa in tee qadarkeeda waase nooce
waxa labixinaayo Waxaa labixinayaa halsaac oo ah waxa laga cuno
meeshaas aad markaas joogto waa udhima oo kale qof sacabkiisu uu meel
dhaxaad yahay afartiis ama 2.5 km labakiilo & bar bariis ah hadaba
goormeelabixinkaraa sakaatul fidriga
لا يبدأ وقت زكاة الفطر من
بعد صلاة العيد ، وإنما يبدأ من غروب شمس آخر يوم من رمضان ، وهو أول ليلة
من شهر شوال ، وينتهي بصلاة العيد ؛ لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – أمر
بإخراجها قبل الصلاة ، ولما رواه ابن عباس – رضي الله عنهما – أن النبي –
صلى الله عليه وسلم – قال : " من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن
أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات " ويجوز إخراجها قبل ذلك بيوم أو
يومين لما رواه بن عمر - رضي الله عنهما – قال : ( فرض رسول الله – صلى
الله عليه وسلم – صدقة الفطر من رمضان .. ) ، وقال في آخره ( وكانوا يعطون
قبل ذلك بيوم أو يومين ) . فمن أخرها عن وقتها فقد أثم وعليه أن يتوب من
تأخيره ، وأن يخرجها
WAXAD BIXINAYSAA MALINTA OOGUDANBAYSO E
RAMADAANKA BISHA SHAWAALA AY TAHAY KOW NABIGUNA WAXA UUYIRI {NAXARIS IYO
NABAD GALYO ALLE KORKIISA HAYEELEE}
Qofkii bixiyo sakaatul fidriga
salada cida kahor waa mid la aqbalay qofkii bixiyo salada kadibna waa
sadaqo bas ah una noqon mayso sakaatul fidri Waa ubanaan qofku in uu
bixiyo laba maalmood kahor maxaa loo jideeya sakaatul fidriga Xigmada
loojideeyay sakaatul fidriga waa xigmada rabaani ah oo ilahay umadiisa
uu oogutalagalay in uukaga tiro gafafkii aygaleen ramadaanka dhexdiisa
فإن الحكمة من تشريع زكاة الفطر هو تطهير الصائم من اللغو والرفث، ويدل
لذلك ما روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: ( فرض رسول الله صلى الله عليه
وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين )، رواه أبو
داود وابن ماجة والدارقطني والحاكم وصححه. وذلك أن الصائم في الغالب لا
يخلو من الخوض واللهو ولغو الكلام، وما لا فائدة فيه من القول، والرفث الذي
هو الساقط من الكلام، فيما يتعلق بالعورات ونحو ذلك، فتكون هذه الصدقة
تطهيراً للصائم مما وقع فيه من هذه الألفاظ المحرمة أو المكروهة، التي تنقص
ثواب الأعمال وتخرق الصيام.
mabanaantahay inlabixiyo lacag
sakaatulfidriga oodan bixin cuno هل جوز زكات الفطر نقداً بدلا من الطعام
إخراج القيمة في زكاة الفطر اختلف فيها العلماء على قولين : الأول : المنع
من ذلك . قال به الأئمة الثلاثة مالك ، والشافعي ، وأحمد ، وقال به
الظاهرية أيضاً ، واستدلوا بحديث عبد الله بن عمر في الصحيحين " فرض رسول
الله زكاة الفطر صاعاً من تمر ، أو صاعاً من بر ، أو صاعاً من شعير ،(وفي
رواية أو صاعاً من أقط)، على الصغير والكبير من المسلمين . ووجه استدلالهم
من الحديث : لو كانت القيمة يجوز إخراجها في زكاة الفطر لذكرها رسول الله –
صلى الله عليه وسلم – ولا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة ، وأيضاً نص في
الحديث الآخر " أغنوهم في هذا اليوم"، وقالوا: غنى الفقراء في هذا اليوم
يوم العيد يكون فيما يأكلون حتى لا يضطروا لسؤال الناس الطعام يوم العيد .
والقول الثاني : يجوز إخراج القيمة ( نقوداً أو غيرها ) في زكاة الفطر ،
قال به الإمام أبو حنيفة وأصحابه ، وقال به من التابعين سفيان الثوري ،
والحسن البصري ، والخليفة عمر ابن عبد العزيز ، وروي عن بعض الصحابة
كمعاوية بن أبي سفيان ، حيث قال : " إني لأرى مدين من سمراء الشام تعدل
صاعاً من تمر " ، وقال الحسن البصري : " لا بأس أن تعطى الدراهم في صدقة
الفطر " ، وكتب الخليفة عمر بن عبد العزيز إلى عامله في البصرة : أن يأخذ
من أهل
Culimadu way isku khilaafeen waxayna kala noqdeen labo qaybood
Sida raajixa ah way banan tahay in aad bixiso lacag hadii aad ogtahay
in qofka aad sinayso uuyahay qof faqiir ah oo aad oogubahayn lavagta
sasbayna culimadu rajaxday الاعداد عبد الرزاق حسن بري .
Waxaa diyaariyay Cabdirisaaq Xasan Bare
No comments:
Post a Comment